هـــل تعلـــم ..
أن أغنية تذكر التي غناها كاظم لأطفال العراق ترجمت إلى ثمانية عشر لغة عالمية.
هـــل تعلـــم ..
أنه كان يكتب الأغنيات.. ويلحنها.. ثم يغنيها بصوته، ثم يذهب إلى الإذاعة فيجد الأبواب موصدة..!! لأن فقر الحال لا يسمح له أن ينفذ بفنه.
هـــل تعلـــم ..
أن كاظم أعاد تسجيل (حبيبتي والمطر) بسبب خطأ بسيط في التشكيل في كلمة فتهمسين فهو لفظها بضم الميم وهي في الأصل بكسر الميم. عندها سافر من دبي إلى مقر التسجيل للإعادة..!!
هـــل تعلـــم .. (مهم)
أن كاظم يمتلك قدرات لا يمتلكها أي صوت عربي.. فهو يمتلك ( قرار ) من أنظف القرارات. كان يمتلكها فقط عبدالحليم حافظ لكن كاظم كان متفوقاً في هذه القرارات..
هو إضافة إلى المنطقة الوسطى لديه المنطقة الجوابية .. فعبد الحليم لا يملك منطقة جوابية ومحمد قنديل عنده منطقة جوابية وليس عنده منطقة وسطى ومنطقة قرارية،
والمرحوم ناظم الغزالي عنده جوابات وليس عنده وسطى …
هـــل تعلـــم ..
أن القصيدة أصبحت سياقاً خاصاً بالساهر.. لأن تلحين القصيدة التي تعلمناها من الأستاذ محمد عبد الوهاب والقص والسنباطي تخضع لسياقات لا تمتلك قدرة على مخاطبة الناس
كلهم إنما النخبة فقط ..وعندما جاء الساهر كسَّر وحطَّم هذه التقاليد ودخل بشكل جديد جعل حتى الطفل يصغي إليه ..
هـــل تعلـــم ..
أن كاظم درس ( قبل شهرته ) مدة سبع سنوات فنون وأساليب الغناء بتوجيه وتعليمات من الفنانة ( سلوى شاميليان ) الأستاذة الشهيرة بأساليب الغناء الأوبرالي، وعدد آخر من أساتذة المقام ال نذكر منهم الشيخ / جلال الحنفي الذي درَّسه أصول التجويد وفن التلاوة وتعدد طرقها وكيفيات النطق للحروف وقواعدها، والأستاذ الفنان الكبير
الراحل روحي الخماش .
هـــل تعلـــم ..
أن كاظم درس قوانين الموشح الأندلسي وأصول الغناء الشرقي التطريبي والموسيقار الكبير الراحل / منير بشير لقنه دروساً في كيفية نقل الترجمة الحسية عبر أنامله إلى أوتار العود ...
هـــل تعلـــم .. (مهم)
أن صوت كاظم يقع في ديوانين ونصف الديوان.. وهو شبيه بصوت رائد المقام محمد القبنجي في شبابه .. وإذا عرفنا أن الديوان في المصطلح الموسيقي يمثل ثماني
طبقات أو درجات أي من درجة ( الدو ) قرار إلى درجة ( الدو ) جواب ، إذاً فإن صوت كاظم يمتد في ثماني عشرة درجة صوتية تقريباً ...
هـــل تعلـــم ..
أن الساهر لديه قدرة متفوقة في الأداء الأوبرالي كما في أغنية بعد الحب، زيديني عشقاً، الحب المستحيل، مدينة الحب وغيرها من الأغاني، وهو الوحيد بين المطربين
العرب – من أبناء جيله – اقتحم الأغنية الملحمية الكبيرة
هـــل تعلـــم .. (مهم)
أن الساهر أظهر جمالية عالية في أداء الآهات سواءً الفردية التي يطلقها أم تداخل نداء الآهات بينه وبين الكورال في وحدة بناء يشكل ركناً يسقط الفارق بين صوت الآلة
الموسيقية والصوت البشري.. وهذه إسهامة غريبة ومثيرة تعد جديدة في الأداء..!!
هـــل تعلـــم .. (مهم)
أن صوت الساهر قادر على أداء ( القرار ) أي الطبــقـــات الــخــفـيـضة وأداء الجواب أي الطبقات العالية والمرتفعة وبمساحات كبيرة وبتعبير دقيق وسلامة نطق وتلك موهبة ربانية لا تتوفر إلا في حالات نادرة.
هـــل تعلـــم ..
أن كاظم يقدم ألحانه للفنانين دون أن يتقاضى على ذلك أجرأ لأن اللحن عنده حالة وجدانية لا تقدر بثمن.
هـــل تعلـــم ..
أن موسيقى كاظم يدرسها الطلاب في معاهد الموسيقى..
هـــل تعلـــم ..
أن كاظم يجهز أغنية لأي بلد عربي يزوره لأول مرة لإقامة حفل فيه..
هـــل تعلـــم ..
أن والد كاظم وافاه الأجل قبل أن يسمع الأغنية التي جهزها له بعنوان ( والدي الطيب )
هـــل تعلـــم..
أن كاظم حذف حوالي ثلاث قصائد مقرر صدروها في ألبوم حبيبتي والمطر لأن فتاة لا تتجاوز الخامسة عشرة من عمرها استوقفته في أحد الطرقات
قائلة له: يا كاظم.. ماذا ستقدم بعد أغنية أنا وليلى..!!!
أن أغنية تذكر التي غناها كاظم لأطفال العراق ترجمت إلى ثمانية عشر لغة عالمية.
هـــل تعلـــم ..
أنه كان يكتب الأغنيات.. ويلحنها.. ثم يغنيها بصوته، ثم يذهب إلى الإذاعة فيجد الأبواب موصدة..!! لأن فقر الحال لا يسمح له أن ينفذ بفنه.
هـــل تعلـــم ..
أن كاظم أعاد تسجيل (حبيبتي والمطر) بسبب خطأ بسيط في التشكيل في كلمة فتهمسين فهو لفظها بضم الميم وهي في الأصل بكسر الميم. عندها سافر من دبي إلى مقر التسجيل للإعادة..!!
هـــل تعلـــم .. (مهم)
أن كاظم يمتلك قدرات لا يمتلكها أي صوت عربي.. فهو يمتلك ( قرار ) من أنظف القرارات. كان يمتلكها فقط عبدالحليم حافظ لكن كاظم كان متفوقاً في هذه القرارات..
هو إضافة إلى المنطقة الوسطى لديه المنطقة الجوابية .. فعبد الحليم لا يملك منطقة جوابية ومحمد قنديل عنده منطقة جوابية وليس عنده منطقة وسطى ومنطقة قرارية،
والمرحوم ناظم الغزالي عنده جوابات وليس عنده وسطى …
هـــل تعلـــم ..
أن القصيدة أصبحت سياقاً خاصاً بالساهر.. لأن تلحين القصيدة التي تعلمناها من الأستاذ محمد عبد الوهاب والقص والسنباطي تخضع لسياقات لا تمتلك قدرة على مخاطبة الناس
كلهم إنما النخبة فقط ..وعندما جاء الساهر كسَّر وحطَّم هذه التقاليد ودخل بشكل جديد جعل حتى الطفل يصغي إليه ..
هـــل تعلـــم ..
أن كاظم درس ( قبل شهرته ) مدة سبع سنوات فنون وأساليب الغناء بتوجيه وتعليمات من الفنانة ( سلوى شاميليان ) الأستاذة الشهيرة بأساليب الغناء الأوبرالي، وعدد آخر من أساتذة المقام ال نذكر منهم الشيخ / جلال الحنفي الذي درَّسه أصول التجويد وفن التلاوة وتعدد طرقها وكيفيات النطق للحروف وقواعدها، والأستاذ الفنان الكبير
الراحل روحي الخماش .
هـــل تعلـــم ..
أن كاظم درس قوانين الموشح الأندلسي وأصول الغناء الشرقي التطريبي والموسيقار الكبير الراحل / منير بشير لقنه دروساً في كيفية نقل الترجمة الحسية عبر أنامله إلى أوتار العود ...
هـــل تعلـــم .. (مهم)
أن صوت كاظم يقع في ديوانين ونصف الديوان.. وهو شبيه بصوت رائد المقام محمد القبنجي في شبابه .. وإذا عرفنا أن الديوان في المصطلح الموسيقي يمثل ثماني
طبقات أو درجات أي من درجة ( الدو ) قرار إلى درجة ( الدو ) جواب ، إذاً فإن صوت كاظم يمتد في ثماني عشرة درجة صوتية تقريباً ...
هـــل تعلـــم ..
أن الساهر لديه قدرة متفوقة في الأداء الأوبرالي كما في أغنية بعد الحب، زيديني عشقاً، الحب المستحيل، مدينة الحب وغيرها من الأغاني، وهو الوحيد بين المطربين
العرب – من أبناء جيله – اقتحم الأغنية الملحمية الكبيرة
هـــل تعلـــم .. (مهم)
أن الساهر أظهر جمالية عالية في أداء الآهات سواءً الفردية التي يطلقها أم تداخل نداء الآهات بينه وبين الكورال في وحدة بناء يشكل ركناً يسقط الفارق بين صوت الآلة
الموسيقية والصوت البشري.. وهذه إسهامة غريبة ومثيرة تعد جديدة في الأداء..!!
هـــل تعلـــم .. (مهم)
أن صوت الساهر قادر على أداء ( القرار ) أي الطبــقـــات الــخــفـيـضة وأداء الجواب أي الطبقات العالية والمرتفعة وبمساحات كبيرة وبتعبير دقيق وسلامة نطق وتلك موهبة ربانية لا تتوفر إلا في حالات نادرة.
هـــل تعلـــم ..
أن كاظم يقدم ألحانه للفنانين دون أن يتقاضى على ذلك أجرأ لأن اللحن عنده حالة وجدانية لا تقدر بثمن.
هـــل تعلـــم ..
أن موسيقى كاظم يدرسها الطلاب في معاهد الموسيقى..
هـــل تعلـــم ..
أن كاظم يجهز أغنية لأي بلد عربي يزوره لأول مرة لإقامة حفل فيه..
هـــل تعلـــم ..
أن والد كاظم وافاه الأجل قبل أن يسمع الأغنية التي جهزها له بعنوان ( والدي الطيب )
هـــل تعلـــم..
أن كاظم حذف حوالي ثلاث قصائد مقرر صدروها في ألبوم حبيبتي والمطر لأن فتاة لا تتجاوز الخامسة عشرة من عمرها استوقفته في أحد الطرقات
قائلة له: يا كاظم.. ماذا ستقدم بعد أغنية أنا وليلى..!!!
الخميس أكتوبر 06, 2011 8:31 pm من طرف hytham h
» معلومات مهمة أغلبكم لا يعرفها
الخميس أكتوبر 06, 2011 8:30 pm من طرف hytham h
» معلومات مهمة أغلبكم لا يعرفها
الخميس أكتوبر 06, 2011 8:26 pm من طرف hytham h
» معلومات مهمة أغلبكم لا يعرفها
الخميس أكتوبر 06, 2011 8:25 pm من طرف hytham h
» سؤال جميل جداً..لماذا لا تحترق الحجارة؟
الأربعاء أكتوبر 05, 2011 9:55 pm من طرف hytham h
» مهارات وذوقيات لنرتقي بمجتمعنا
الإثنين سبتمبر 19, 2011 4:33 pm من طرف Maysan
» بخل وراثي جدا
الإثنين سبتمبر 19, 2011 12:03 pm من طرف Maysan
» النكتة اليابانية الأمريكية
الإثنين سبتمبر 19, 2011 11:58 am من طرف Maysan
» أفكار محشش.هل تكون واقعية؟
الإثنين سبتمبر 19, 2011 11:49 am من طرف Maysan